الاثنين، 4 يوليو 2011

السعر العادل لشركة الاتصالات موبايلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم سوف سنحدد باذن الله سعر شركة الاتصالات موبايلي على اساس التحليل الاساسي والتحليل الفني وهنا دعونا نتكلم عن ارباح وعوائد هذه الشركة للسنة المالية المنصرمه اي لعام 2010 وهنا سنسرد التحليل الاساسي على اساس اخر ما اخبرت به الشركة في موقع تداول ودعوني ارفق لكم هذا الخبر المميز ومن ثم نبدا التحليل.


إعلانات الشركات


أوصى مجلس ادارة شركة إتحاد اتصالات (موبايلي) فى اجتماعة بتاريخ 16/01/2011م بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 1.4 مليار ريال عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2010م بواقع 2.00 ريال عن كل سهم بزيادة قدرها 60% عن العام السابق. وسوف يتم توزيع الأرباح على المساهمين المقيدين في سجلات (تداول) بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة التي سوف يعلن عن موعد إنعقادها لاحقاً، كما سيعلن عن موعد صرفها.


التعليق: كما نلاحظ بان الشركة استطاعت ان تزيد من عوائدها بمقدار 60% عن السنة التي سبقت اي لعام 2009 وهكذا نمو قلما نجده في قطاع الاتصالات ولكن لاباس دعونا نقول بان الشركة قادرة ان تستمر على وتيرة تصاعدية وعلى اقل تقدير سوف تزيد العوائد بنفس القدر اي 60% لهذا العام 2011 وبذلك نستطيع تخمين العائد على السهم بمقدار 3 ريالات وعشرون هللة. اذا استطاعت الشركة الحصول على نفس النمو هنا يكون السعر العادل نجده بعد حساب العائد على الاستمثار من طرح معدل الضريبة البنكية او كما يقال الريبوا على الريال المقدرة باحسن سندات خالية من الخطورة الاستثمارية  اي 3% وهي تعتبر بدون خطورة من الفائدة المكتملة المخاطر اي تقاس الان بمقدار 3% مضاف لها درجة خطورة مقدرة 9% اي الفائدة الكاملة مشتملة على الخطورة الاستثمارية هي تقريبا 12% فاذا قلنا ان دخل العقار يقارب الي 9% اذن نحسب السعر العادل= (معدل النمو )* (العائد على السهم للسنة المنصرمة) مقسوم على ( الفائدة الكاملة مع الخطورة الاستثمارية - الفائدة التي تعتبر بدون خطورة استثماريه) ,,,, السعر العادل= 1.6* 2 \(12%-3%)=3.22\0.09=36 ريال فقط.


الان دعونا نتطرق الي تحليل الشركة من منظور التحليل الفني: ارفقت لكم مخطط رسمي للسهم ونرى تكون فجوة صاعدة عند 47 ريال وفجوة جديدة تكونت الاسبوع الماضي وهي جدا سيئة توحي ببداية موجة هابطة من اصل 53 ريال. اذا امعنا في الرسمة نجد ان التحليل الفني يدعم التحليل الاساسي بان تسير الشركة او السهم الي 42 ريال ومن المحتمل تكون قناة سعرية بين 36 ريال و46 ريال الي ان تعلن الشركة مرة اخرى في عام 2012 عن ارباح الشركة لعام 2011 . فاذا استطاعت الشركة تحقيق اكثر من 3 ريال وعشرون هللة هنا ربما في المستقبل تستطيع الشركة الصعود وتملي الفجوة التي تكونت على 53 ريال وربما تصل حينها الي حدود 60 ريال.


لماذا الشركة تجد صعوبة في تحسين اداء السهم هنا يجب علينا تفهم موقف ادارة الشركة وعلينا ان نعرف اذا ما الادارة ستطبق طرق تسويقية شاملة واذا ما استطاعت  دراسة السوق والقطاع دراسة استراتيجية ليس على اساس تعظيم الارباح لحملة الاسهم لعام واحد بل يجب النظر الي العوائد من منظور بعيد المدى اي ربما على ادارة الشركة تطبيق التخطيط الاستراتيجي وعليها ايجاد ميزة تنافسية لايمكن تقليدها من المنافسين الحاليين كشركة الاتصالات السعودية ولا كذلك شركة زين ولا حتى من الشركات المفترض تكوينها من خلال الطرح والاكتتاب. اظن ان ادارة شركة موبايلي تواجه مثل غيرها ليس فقط مناخ التنافس في القطاع فحسب بل عليها فهم المناخ العام اي المناخ التي تدير اعمالها فيه وكذلك المستقبل في مناخ عالمي ومالي متقلب. ربما هناك مشاكل مالية واقتصادية قد تحد من امكانية الشركة خاصة في عملية الاستدانة اي القروض طويلة الاجل لو ان المناخ العام والمالي صار في منحى تباطيء. اعتقد على ادارة الشركة الحرص والتخطيط السليم لكيفية استثمار اموال المساهمين وايجاد قنوات جديدة من المنتوجات التي تخدم التوسعات المستقبلية.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق